Notice: _load_textdomain_just_in_time تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. Translation loading for the amnews domain was triggered too early. This is usually an indicator for some code in the plugin or theme running too early. Translations should be loaded at the init action or later. من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 6.7.0.) in /home/aslim/public_html/wp-includes/functions.php on line 6114
م. أسليـم: كتابُ «ذاكرة الأدب (في الشعر والرواية والمسرح): 07 – المصادر والمراجع[1] – محمد أسليـم

م. أسليـم: كتابُ «ذاكرة الأدب (في الشعر والرواية والمسرح): 07 – المصادر والمراجع[1]

683 مشاهدة
م. أسليـم: كتابُ «ذاكرة الأدب (في الشعر والرواية والمسرح): 07 – المصادر والمراجع[1]

أ – باللغـة العربيـة:

– (علي بن محمد ابـن) عالأثيـر، الوشي المرقوم في حـل المنظـوم، بيـروت، دار الفكر اللبناني، ط. I / 1992.
– (علي أحمد سعيد) أدونيس، الشعـرية العـربية، بيـروت، دار الآداب، ط. II / 1989؛ النص القرآني وآفاق الكتابة، بيروت، دار الآداب، ط. I /1993.
– (محمد) الأشعري، جنوب الروح، البيضاء، منشورات الرابطة، 1996.
– (أبو الفـرج) الأصفهاني، الأغانـي، بيروت، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط. I / 1987، [الأجزاء: 4، 7، 10، 20، 21، 25].

– (عبد الأميـر) الأعسـم، تاريخ ابن الريوندي الملحد، نصوص ووثائق من المصادر العربية خلال ألف عام، بيروت، دار الآفاق الجديدة، ط. I / 1975.

– (حسن) بحراوي، المسرح المغربي. بحث في الأصول السوسيوثقافية، بيروت – البيضـاء، المركز الثقافي العربي، 1994.
– (محمـد) بـرادة، أسئلـة الروايـة، أسئلـة النقد، البيضاء، منشـورات الرابطة، ط. I / 1996.
– (أبوسليمان الخطابي) البستى، العزلــة، بيروت، دار الكتب العلمية، 1985.
– (برهان الدين) البقاعي، مصرع التصوف أو تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي، بيروت، دار الكتب العلمية، 1980.
– (نوال) بنبراهيم، «الأشكال المسرحية المغربية الأولى. فرجة اللبوءات والأسود نموذجا»، المناهـل، ع: 56، س: 22، شتنبر 1997، صص. 323-337.
– (فتحي) بنسلامة، «الأب لغة الأم»، مواقف، ع: 70-71، شتاء/ربيع 1993، صص. 33-37؛ تخييل الأصول. الإسلام وكتابة الحداثـة، تعريب: شكري المبخوت، تونس، دار الجنوب للنشـر، 1995.
– (غ. ل.) بيلفير، ثلاثية الطب والعقل والسحر. السحر والمعجزة، ترجمة: ع. سمعان، اللاذقية، دار الحوار للنشر والتوزيع، ط. I / 1990.
– (د. الشاهد) البوشيخي، مصطلحات النقد العربي لدى الشعراء الجاهليين والإسلاميين. قضايا ونماذج، (د.م.)، منشورات القلم، ط. I / 1993.
– (شهاب الدين أحمد) التيفاشي، نزهة الألباب فيما لا يوجَد في كتاب، لندن – قبرص، رياض الريس للكتب والنشر، ط. I / 1992.
– (أحمد) الثعلبـي، قصص الأنبيـاء المسمَّى بالعرائـس، بيروت، دار الرشاد الحديثة، (د. م.)، (د. ن.)، (د.ت.).
– (أبو عمرو بن بحر) الجاحظ، «كتاب في العشق والنساء»، الجاحظ، رسائل الجاحظ، بيروت، دار النهضة الحديثة، 1972، صص. 147-153.
– (عبد الرحمن) الجزيري، الفقه على المذاهب الأربعة، بيروت، دار الكتب العلمية، 1986، [ج. 1، 5].
– (بول) جوريون وآخرون، أبحـاث في السحـر، ترجمة: محمد أسليم، مكناس، سندي، 1995.
– (عبد الرحمان بن ) الجوزي، أخبار الحمقى والمغفلين، بيروت، دار الفكر العربي، ط. I / 1990؛ تلبيس إبليـس، بيروت، دار الكتب العلمية، (د. ت.).
– (شمس الدين محمد بن قيم) الجوزية، إغاثـة اللهفـان من مصايد الشيطان ، بيـروت، دار المعرفة، 1975؛ الروح في الكلام على أرواح الأموات والأحياء بالدلائل من الكتاب والسنة والآثار وأقوال العلماء، بيروت، دار الكتب العلمية، 1975؛ أخبار النساء، بيروت، منشورات دار مكتبة الحياة، 1988؛ الجواب الكافي لمن سـأل عن الدواء الشافي، بيروت، دار إحياء العلوم، ط. II / 1989؛ حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح، بيروت، دار الفكر، (د.ت.).
– (فؤاد إسحق) الخوري، إيديولوجيا الجسد. رموزية الطهارة والنجاسة، لندن، دار الساقي، ط. I / 1997.
– (فخر الدين) الرازي، قصة السحر والسحرة في القرآن الكريم، القاهرة، مكتبة القرآن، 1985.
– (حياة) الرايس، جسـد المرأة من سلطة الإنس إلى سلطـة الجـان، القاهرة، سينا للنشر، ط. I / 1995.
– (ابن عبد) ربه، العقد الفريد، بيروت، دار الكتب العلمية، ط. III / 1987، [ج. 1، 2، 3، 6].
– (جلال الدين) السيوطي، الإتقـان فـي علوم القرآن، بيروت، المكتبة الثقافـة، 1973، ج. 2؛ السمت في حسن الصمـت، بيروت، دار الكتب العلمية، 1987.
– (ريتشارد) شتاينباخ، معنى الحياة والموت. هل يفنى الإنسان بالموت أم ينتقل إلى حياة جديدة؟، ترجمة: هـ. موسى، اللاذقية، دار الحوار للتوزيع والنشر، ط. II / 1996.
– (عفت) الشرقاوي، «الخير والشر في التراث الإسلامي»، مجلة إبداع (المصرية)، ع: 2، فبراير 1998، صص. 46-54.
– (يوسف) شلحـد، بنى المقدس عند العرب قبل الإسـلام وبعده، ترجمـة: خ. أ. خليل، بيروت، دار الطليعة، ط. I / 1996.
– (أسد الله) شيرفاني، «الكلمة والصورة في الإسلام»، مـواقف، ع: 64، صيف 1991، صص. 89-114.
– (الحسن) الصاغاني، نقعة الصديان فيمن في صحبتهم نظر من الصحابة وغير ذلك، بيروت، دار الكتب العلمية، ط. I / 1990.
– (د. سعدي) ضـناوي (جمع وتقديم)، ديـوان الحلاج يليـه أخباره وطواسينه، بيروت، دار صادر، ط. I / 1998.
– (ابن جرير) الطبري، تفسير الطبري المسمى جامع البيان في تأويل القرآن، بيروت، دار الكتب العلمية، ط. I / 1992، [ج. 1، 5، 12]؛ تاريخ الأمم والملـوك، بيروت، دار الكتب العلمية، (د. ت.)، [ج. 1، 2].
– (محيي الدين بن) عربي، الفتـوحات المكيـة، بيروت، دار صادر (د. ت)، [ج. 1، 2].
– (أبو بكر بن) العربي، أحكـام القـرآن، بيروت، دار الفكر، 1972، [ج. 1، 3، 4].
– (محمد) عزيزة، الإسلام والمسرح، ترجمة: د. ر. الصبان، البيضاء، عيون المقالات، ط. II / 1988.
– (د. أحمد) علبي، «المظاهر المسرحية عند العرب»، جماعي، المسرح العربي بين النقل والتأصيل، كتاب العربي، الكتاب الثامن عشر 15 يناير 1988، صص. 32-43.
– (أبو حامد) الغزالي، إحياء علـوم الديـن، بيروت، دار القلم، (د. ت.)، [ج 2، 3، 5]، مكاشفة القلوب المقرب إلى حضرة علام الغيوب، بيروت، دار إحياء العلوم، ط.III / 1987.
– (علي) الغزيوي، «مفهوم الشعر وعلاقته بالمصطلح النقدي عند ابن الخطيب بين النظرية والتطبيق»، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، ع: 4، س. 1988، صص. 210-230.
– (عباس محمود) العقاد، إبليــس، بيروت-صيدا، منشورات المكتبة العصرية، (د.ت.).
– (د. علي محمود إسلام) الفار، الأنثروبولوجيا الاجتماعية، الدراسات الحقلية في المجتمعات البدائية والقروية والحضرية، الإسكندرية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1978.
– (د. محمد سعد) فشوان، الدين والأخلاق في الشعر. النظرة الإسلامية والرؤية الجمالية، القاهرة، مكتبة الكليات الأزهرية.
– (محمد) القرطبي، الجامـع لأحكـام القـرآن، بيروت، دار الكتب العلمية، 1988، [ج. 15].
– (حسن رجب) قرفال، تاريخ المسرح في ليبيـا وارتباطه بالتغيـر الاجتماعي (1911م – 1977 م)، أطروحة لنيل دكتوراه الدولة، البيضاء، كلية الآداب بنمسيك، (مرقونة).
– (عبد الكريم) القشيري، الرسالة القشيرية، بيـروت، دار الجيل، ط. II / 1990
– (ابـن رشيـق) القيرواني، العمـدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، بيروت، دار الجيل، ط. VI / 1974.
– (عبد الرزاق) الكاشاني، معجم اصطلاحات الصوفية، تحقيق د. عبـد العـال شاهيـن، القاهـرة، دار المنار للطبع والنشر، ط. I / 1992.
– (عماد الدين بن) كثيـر، تفسيـر القرآن العظيـم، بيروت، دار المعرفة، 1981، [ج. 1، 3، 4]؛ البداية والنهاية، دار الكتب العلمية، ط. II / 1987، [ج. 2، 3، 6، 10، 11]؛ قصص الأنبياء، بيروت، دار الفكر، ط. I / 1992، [ج. 2].
– (أوليغ) كرابار، كيف نفكر في الفن الإسلامي، ترجمة: ع. ج. ناظم وس. الحنصالي، البيضاء، دار توبقال للنشر، ط. I / 1996.
– (خليل عبد) الكريم، العرب والمرأة. حفرية في الإسطيـر المخيم، لندن-القاهرة، الانتشار العربي-سينا للنشر، ط. I / 1998.
– (ص. ن.) كريمر، إينانا ودوموزي. طقوس الجنس المقدس عند السومريين، ترجمة: نهاد خياطة، طرابلس-بيروت، مكتبة السائح-مختارات، ط. III / 1987.
– (أبو بكر محمد) الكلاباذي، التعرف بمذهب أهل التصوف، بيروت، دار الكتب العلمية، 1980.
– (عبد الفتاح) كيليطو، «المنزلـة بين المنزلتيـن»، فكر ونقـد، العدد 5، يناير 1998، صص. 89-98.
– (د. يونس) الوليدي، «المسرح الإسلامي بين النظرية والتطبيق»، المشكاة، أعمال الملتقى الدولي الأول للأدب الإسلامي. رسالة الأدب والشهود الحضاري، كلية الآداب والعلوم الإنسانية – وجدة / رابطة الأدب الإسلامي العالمية – الهند، ط. I / 1998، صص. 324-334.
– (جاك) لومبار، مدخل إلى الإثنولوجيا، البيضاء – بيروت، المركز الثقافي العربي، ط. I / 1996.
– (إدموند) ليتش، كلود ليفي ستروس. البنيوية ومشروعها الأنثروبولوجي، ترجمة: ث. ديب، (د. م)، د. ت.
– (أبو الحسـن) الماوردي، أدب الدنيا والدين، بيروت، الكتبة الثقافية، ط. III / 1955.
– (إبراهيـم) محمـود، الجنس في القرآن، لندن، رياض الريس للكتب والنشر، ط. I / 1994.
– (ابن عذاري) المراكشـي، البيـان المغـرب في أخبار الأندلس والمغرب، تحقيق ومراجعة: ج. س. كولان وإ. ل. بروفنسال، بيروت، دار الثقافة، ط. III / 1983، [ج. 1].
– (أنطون) مقدسي، «الرواية والأصل»، تقديم لـ: مارت روبير، روايـة الأصول وأصول الروايـة، الرواية والتحليل النفسي، ترجمـة: و. سعد، مراجعة: أ. مقدسي، دمشق، منشورات اتحاد الكتاب العرب، 1987.
– (لمبروك) المناعي، «في صلة الشعر بالسحر»، حوليات الجامعة التونسية، كلية الآداب (جامعة تونس)، العدد: 31، السنة 1990، صص. 39-77؛ أعيد نشرها بالعنوان نفسه في فصـول،، مج. 10، ع: 1/2، يوليو – أغسطس 1991، صص. 24-36.
– (جمال الدين بن) منظور، لسان العرب، بيروت، دار صادر، (د. ت.)، [ج. 4، 15]، أخبار أبي نواس، (ملحق كتاب الأغاني، م. س.، ج. 25).
– (د. حسن) المنيعـي، أبحاث في المسرح المغربي، مكناس، صوت مكناس، 1972؛ المسرح المغربي [من التأسيس إلى صناعة الفرجة]، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية (ظهر المهراز)، فاس، 1994؛«أوضاع المسرح المغربي»، (مرقونة)؛ «النقد العربي الحديث بين التأصيل والتغريب»، (مرقونة).
– (د. خريستو) نجم، في النقد الأدبي والتحليل النفسي فصول في تحليل الفكر والأدب والفن، بيروت – دار الجيل، طرابلس – مكتبة السائح، 1991.
– (ابن) هشام، السيـرة النبويـة، بيروت، دار إحياء التـراث العربي، (د.ت.)، ج. 1.
– (حسن) يوسفي، «الحساسية الأنثروبولوجية بين المسرح الغربي والمسرح المغربي: مطارحات حول مفهوم “العودة إلى الأصول”»، فكـر ونقـد، ع: 15، يناير 1999، صص. 47-60.

ب ) باللغـة الفرنسيـــة:
– S. Abou, L’identité culturelle, relations interethniques et problèmes d’acculturation, Paris, Anthropos, 1986.
– M. Arkoun, Lectures du Coran, Paris, Maisonneuve & Larose, 1982.
– J. -C. Baroja, Les sorcières et leurs monde, Paris, Gallimard, 1972.
– R. Bastide, Anthropologie appliquée, Paris, Payot, 1971.
– G. Bateson, Cérémonie du Naven, Paris, Minuit, 1971; Vers une écologie de l’esprit, Paris, Seuil, 1977, t. II; (Bateson & autres), La nouvelle communication, Paris, Seuil, 1981.
– L. Belhaj, «La possession et ses aspects théâtraux chez les Aïssaouas d’Afrique du Nord», MAKNASAT, Faculté des Lettres et des Sciences Humaines de Meknès, N° 10, 1996, pp. 67-72.
– J. E. Bencheikh, Poétique arabe précédée de: discours critique, Paris, Gallimard, 1989.
– A. Besançon, Histoire et expérience du moi, Paris, Flammarion, 1971.
– D. Brahimi, Maghrébines. Portraits littéraires, Paris, L’Harmatan-Awal, 1995.
– J. Brun, L’homme et le langage, Paris, P.U.F., 1985.
– R. Caillois, L’homme et le sacré, Paris, Gallimard, 1950; Les Jeux et les hommes, le masque et le vertige, Paris, Gallimard, 1967.
– D. Camus, Pouvoirs sorciers, Paris, Imago, 1988.
– G. Charuty, «Anthropologie et psychanalyse, le dialogue inachevé», Collectif, Vers une anthropologie du présent, Paris, La Maison de l’Homme, 1992.
– P. Chaunu, La mémoire et le sacré, Calmann-Lévy, Pluriel, 1978.
– A. Chlyeh, Les Gnaoua du Maroc. Itinéraires initiatiques, transe et possession, Le Fennec / La Pensée sauvage, 1998.
– J. Cocteau, La difficulté d’être, Paris, U.G.E., 10/18, 1972.
– J.-P. Colleyn, Eléments d’anthropologie sociale et culturelle, Bruxelles, Université de Bruxelles, 1988.
– G. Devreux, Essais d’ethnopsychiatrie générale, Paris, Gallimard, 1977.
– A. Dialmy, Féminisme soufi. Conte fassi et initiation sexuelle, Casablanca, Afrique-Orient, 1991.
– E. Douttة, Magie et religion dans l’Afrique du nord, Paris, Maisonneuve – Geuthner, 1983.
– M. Eliade, Mythes, rêves et mystères, Paris, Gallimard, 1957; Le chamanisme et les techniques archaïques de l’extase, Paris, Payot, 1983; Le sacré et le profane, Paris, Gallimard, idées, 1967; «Création – Les Mythes de la création», Encyclopaedia Universalis, 1995.
– J. -B. Fages, Comprendre Jacques Lacan, Toulouse, Privat, 1990.
– M. Foucault, Les mots et les choses. Une archéologie des sciences humaines, Paris, Gallimard, 1966.
– J. G. Frazer, Mythes sur l’origine du feu, Paris, Payot, 1969; Le rameau d’or, Paris, Robet Laffont, 1981.
– M. Freedman, «Anthropologie &Littérature», Tendances principales de la recherche dans les sciences sociales et humaines, Deuxième partie/Tome premier: Sciences anthropologiques et historiques, Esthétique et sciences de l’art, Paris. La Haye. New York, Mouton ةditeur/Unesco, 1978, pp. 70-76.
– S. Freud, Essais de psychanalyse appliquée, Paris, Gallimard, 1933; Totem et tabou, Paris, Payot, 1972; Essais de psychanalyse, Paris, Payot, 1984; L’homme Moïse et la religion monothéiste, Paris, Gallimard, 1986.
– E. Fromm, Le langage oublié, Paris, Payot, 1980.
– E. Fink, Le jeu comme symbole du monde, , Paris, Minuit, 1966.
– V. Gennep, Les rites de passage. Etude systématique des rites, Paris, A. et J. Picard, 1981.
– J. -M. Gibbal, Tambours d’eau, Paris, Le Sycomore, 1982.
– G. Grandguillaume, «Culture et identité nationale au Maghreb», Peuples Méditerranéens, N° 9, Déc. 1979, pp. 3 – 28; «Père subverti, langage interdit», Peuples Méditerranéens, N° 33, Oct. – déc. 1985, pp. 163-182.; «La relation père-fils dans L’Amour, La Fantasia d’Assia Djebbar et Bandarshah de Tayeb Saleh», Littératures Maghrébines, vol. 10, tome 1, Paris, L’Harmatan, 1990, pp. 167-173;; «Le langage de l’orientalisme», Peuples Méditerranéens, N° 50, Jan. – Mar., 1990, pp. 171-176; «Comment libérer la femme», La Quinzaine littéraire, n° 745, 1er-15 Septembre 1998.
– A. Hammoudi, La victime et ses masques, Paris, Seuil, 1989.
– A. Khatibi, «Possession d’Iblis», A. Khatibi, Par-dessus l’épaule, Aubier, 1988, pp. 89-111;«La sexualité selon le Coran», A. Khatibi, Maghreb pluriel, Paris, Denoël, 1983, pp. 147-176.
– A. Kilito, L’auteur et ses doubles, Essai sur la culture arabe classique, Paris, Seuil, 1988; La langue d’Adam et autres essais, Casablanca, Toubkal, 1995.
– J. Laplanche & J.-B. Pontalis, Vocabulaire de la psychanalyse, Paris, P.U.F., 1967.
– F. Laplantine, Clefs pour l’anthropologie, Paris, Seghers, 1987;
– A. & D. Larguبche, Marginales en terre d’Islam, Tunis, Cérès Productions, 1992.
– C. Lةvi-Strauss, Anthropologie structurale, Paris, Plon, 1958, 1973, t. 1.
– R. Lowie, Histoire de l’ethnologie classique, des origines à la 2ème guerre mondiale, Paris, Payot, 1971.
– B. Malinowski, Les jardins de corail, François Maspéro, 1974.
– O. Mannoni, Clefs pour l’Imaginaire ou l’Autre scène, Paris, Seuil, 1967.
– M. Mauss, Sociologie et anthropologie, Paris, P.U.F., 1950.
– R. Menahem, La mort apprivoisée, Paris, ةd. Universitaires, 1973.
– G. Mendel, La crise de générations. ةtude sociopsychanalytique, Paris, Payot, 1969.
– F. Mernissi, Sexe, Idéologie, Islam, Paris, Tierce, 1983; Le Harem Politique. Le prophète et les femmes, Paris, Albin Michel, 1987.
– A. Mةtraux, Le vaudou haïtien, préface de Michel Leiris, Paris, Gallimard, 1958.
– O. Mounir, Paroles de Charlatan, Casablanca, Eddif, 1992.
– A. Ouzri, Le théâtre au Maroc. Structures et Tendances, Casablanca, Toubkal, 1997.
– J. Palou, La sorcellerie, Paris, P.U.F., 1973.
– M. Panoff et M. Perrin, Dictionnaire de l’ethnologie, Paris, Payot, 1973.
– J. Poirier, Histoire de l’ethnologie, Paris, P.U.F., 1984.
– G. Rosolato, Essais sur le symbolique, Paris, Gallimard, 1969.
– R. Richard et J. Seury, «Sociocritique et littératures africaines», L’Afrique Littéraire et Artistique, (Critique et réception des littératures Négro-
Africaines), N° 50, 1979, pp. 69-76.
– G. Rosolato, Essais sur le symbolique, Paris, Gallimard, 1969.
– C. Rosset, Le réel et son double, Paris, Gallimard, 1978.
– J.-F. Saada, Les mots, la mort les sorts. La sorcellerie dans le Bocage, Paris, Gallimard, 1977.
– J. Schlanger, La mémoire des oeuvres, Nathan, 1992.
– G. Swain, Le Sujet de la Folie. Naissance de la psychiatrie, Toulouse, Privat, 1977.
– T. Todorov, Les genres du discours, Paris, Seuil, 1978.
– J. -J. Wunenburger, Sigmund Freud, Paris, Balland, 1985.
———
هامــِش
[1] تجنبا لإثقال هذه اللائحة بمعلومات سبق عرضها في هوامش الدراسة، ارتأينا إسقاط: أ) الترجمات العربية للدراسات التي اعتمدنا أصلها بالفرنسية وترجمته إلى العربية؛ ب) أغلب المراجع والمصادر التي سبق الإحالة إليها على سبيل التوسع في موضوع ما؛ ج) أسماء محققي المصادر العربية القديمة؛ د) أسماء المترجمين إلى اللغة الفرنسية؛ هـ) أسماء سلسلات إصدار المراجع؛ و) الأسماء الشخصية لمؤلفي الدراسات الصادرة باللغة الفرنسية، مكتفين بإيراد الحرف الأول من تلك الأسماء.

الكاتب: محمد أسليـم بتاريخ: الثلاثاء 04-09-2012 04:23 صباحا

الاخبار العاجلة